نبض الحياة

اذا اراد الانسان ان يكون لحياته معنى فيجب ان يرسم لنفسه هدفا اكبر من الحياة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاستغفار
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 9:25 pm من طرف Mustapha Mek

» صلاة الاستخارة تعريفها كيفيتها و احكامها
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 9:22 pm من طرف Mustapha Mek

» السلام عليكم
الإثنين يوليو 11, 2011 10:29 pm من طرف maroidjo

» كلمات و لحظات
الخميس يناير 13, 2011 9:32 pm من طرف maroidjo

» إقرأ هذا الموضوع وبعدها اكيد بـ دردش وفرفش وتضحك وتلعب
السبت يناير 08, 2011 10:40 pm من طرف نبض القلوب

» نكتة افريقيا -الجزائر
الأربعاء يناير 05, 2011 10:49 pm من طرف tidjani47

» قائمة ناجحين بشهادة التعليم المتوسط مؤسسة ساوس الدين 2010
الثلاثاء يناير 04, 2011 12:01 am من طرف maroidjo

» كل عام و انتم بالف خير
السبت يناير 01, 2011 4:24 pm من طرف ام كلثوم

» عام هجري سعيد
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:41 pm من طرف maroidjo

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 نصائح للطلاب في الامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 36
الموقع : http://www.kl28.com/books/showbook.php?bID=13

مُساهمةموضوع: نصائح للطلاب في الامتحان   السبت مايو 22, 2010 11:30 pm

[img][/img]
مع اقتراب موسم الامتحانات ومع قرب ازدياد حدة التوتر لدى الطلاب والاهل ياتي موضوع الغذاء الذي يجب ان يتناوله الطلاب وهل هناك داعي لنظام معين في هذه الفترة اليكم ما قرات ووجدته برنامج جيد
ممكن يساعد في تخفيف حدة التوتر في هذه المرحلة الحرجة.........
لا تفرط في تناول الأطعمة

يحتاج الطالب إلى كميات أقل من الأطعمة في فترة الامتحانات وبخاصة الأطعمة المولدة للطاقة مثل الأرز والخبز والحلويات , ويرجع ذلك بصفة عامة إلى قلة حركة الطالب وجلوسه في المنزل لساعات طويلة في المذاكرة .
وكثيراً ما يتسبب الوجود المستمر في المنزل والتوتر النفسي في هذه الفترة في الإكثار من تناول الأطعمة وحدوث السمنة .. وفي كل الأحوال يجب أن لا يتجه الطالب إلى المذاكرة بعد الوجبات مباشرة بخاصة الوجبات الدسمة والثقيلة وذلك لأن تركيز الدم في الجسم يتجه نحو الجهاز الهضمي وبالتالي تقل كمية الدم المتجهة للمخ مما ينتج عنه قلة التركيز أثناء المذاكرة ..

حاول أن تنظم وجباتك اليومية

يفضل أن تكون هناك خمس وجبات خفيفة بدلاً من الثلاث الوجبات الرئيسية وذلك لكي يستطيع الطالب الحصول على الوقود اللازم للجسم في جميع الأوقات , وتجديد نشاطه وحيويته أثناء المذاكرة , بالإضافة إلى ذلك فإن تعدد الوجبات لا يعطي فرصة للطالب للإفراط في تناول الأطعمة وشعوره بالتخمة والخمول ..

لا تهمل وجبة الفطور

إن تناول فطور متكامل من الناحية الغذائية يساعد الطلبة على التركيز في استذكارهم بالإضافة إلى أنه يوفر الطاقة اللازمة لهم .. وقد تبين خلال التجارب أن الطلبة الذين يتناولون فطوراً غير متوازن يكونون في حالة إرهاق وغير يقظين للأعمال المدرسية في ساعات النهار المتأخرة مما يؤثر سلباً على إنجازهم المدرسي .. وعندما أعطي هؤلاء الطلبة فطوراً متوازناً وجد أن إنجازهم المدرسي قد تحسن وتكون لديهم طاقة كافية للفعاليات المختلفة ..
إن الإحساس بالتعب والخمول يرتبط كثيراً بمستوى السكر في الدم , فكلما كان مستوى سكر الدم أعلى قليلاً أو عند نفس المستوى الطبيعي قل الإحساس بالتعب والخمول . لذا نجد كثرة حدوث حالات الإرهاق والدوخة بين طلبة المدارس نتيجة عدم تناول الفطور أو تناول فطور فقير في قيمته الغذائية ..

احرص على أداء الصلوات الخمس في المسجد ( للطلاب )

تعتبر الصلوات الخمس أحسن فترة للراحة وتجديد النشاط بين ساعات المذاكرة , فالمشي إلى المسجد لأداء الصلاة والتعرض للهواء الطلق ينشط الدورة الدموية ويساعد الطالب على التقليل من الإحساس بالملل والضيق نتيجة بقائه الطويل في المنزل .. وبالنسبة للفتيات فإن أداء الصلاة في أوقاتها تساعد على تقليل الشعور بالقلق والإضطراب من الإمتحانات .

احرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة وعصائرها

إن قلة الحركة والجلوس الطويل للمذاكرة يساعد على حدوث الإمساك , لذا فإن تناول الفواكه والخضروات الطازجة مع الوجبات اليومية يساعد على تنشيط الأمعاء وسهولة حركتها , بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم .. وهذا لا يعني عدم تناول الفواكه والخضروات في الأوقات الأخرى بل يجب أن يتم تناول هذه الأطعمة بشكل يومي طوال حياة الشخص ..

تناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم

احرص على تناول الأطعمة السهلة الهضم وذلك لأن القلق والخوف أثناء موسم الامتحانات يؤثران على الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى بعض الإضطرابات الهضمية . ومن الأطعمة سهلة الهضم الزبادي والأجبان قليلة الدسم واللحوم المشوية والسمك والدجاج ( بدون جلد ) والحمص واللبنة والبيض المسلوق والكورن فليكس .. وعموماً فإن الأطعمة الغنية بالدهون تكون دائما عسيرةالهضم ..

تناول الأطعمة التي تفضلها بشرط أن تكون مغذية

كثيراً ما تحاول الأسرة الضغط على أبنائها لتناول طعام معين مدعية بأنه مغذ ومفيد .. ولكننا نجد أن الأبناء لا يحبون تناول هذا الطعام .. وهنا نجد أن الأبناء لا يحبون تناول هذا الطعام .. وهنا ننصح الأسرة بعدم الضغط على أبنائها الطلبة في هذه الفترة لتناول طعام معين , فعندما يرفض أحد الأبناء تناول الحليب ( مثلاً ) فمن الممكن أن يتناول الزبادي أو الحليب المخلوط بالفواكه أو الجبن أو حتى الآيس كريم بالحليب فهذه الأطعمة تعطي نفس النتائج تقريباً .. أي أن هناك بدائل كثيرة لنفس الطعام ولا داعي للضغط على الأبناء لتناول طعام لا يستسيغونه لأن ذلك يزيد من التوتر النفسي عند الأبناء والأهل على السواء مما لا يوفر مناخا ً صحياً للمذاكرة


الطالب المؤمن يتوكل على الله في مواجهة اختبارات الدنيا و يستعين به . اخذا" بالاسباب الشرعية انطلاقا"من قول النبي صلى الله عليه و سلم #المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك و استعن بالله و لا تعجز #و من تلك الاسباب الالتجاء الى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعه و النوم المبكر و احضار جميع الادوات المطلوبة و المسموح بها . تصفح ورقة الامتحان وتخصيص 10بالمئة من الوقت لقراءة الاسئلة بدقة و عمق وتحديد الكلمات المهمة و توزيع الوقت على الاسئلة .خطط لحل الاسئلةالسهلة اولا" و الصعبة لاحقا". تأن في الاجابة و فكر جيدا"في الاسلة اكتب النقطة الرئسية للاجابة في أول السطر لان هذا ما يبحث عنه المصحح و قد لا يرى المطلوب اذا كان داخل العبارات و السطور وكان المصحح في عجلة ........................................خصص 10 بالمئة من الوقت لمراجعة اجاباتك و تأن في المرجعة و خصوصا"في العمليات الرياضية و كتابة الارقام و قاوم الرغبة في تسليم و رقة الامتحان بسرعة رتب الافكار حسب التسلسل الذي تريد
[img][/img][img][/img][img][/img][img][/img][img][/img][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tidjani47
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 21
الموقع : WWW.mafai212.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للطلاب في الامتحان   الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:55 pm

شكراا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح للطلاب في الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبض الحياة :: من الطفولة إلى البلوغ :: إهتمامات شباب اليوم-
انتقل الى: